Popular Posts

Saturday, August 1, 2015

قربانی اور ایام قربانی کے دلائل

قربانی اور ایام قربانی کے دلائل
 
ثبوت قربانی:
قَالَ اللّٰہُ تَعَالیٰ : فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانحَر۔ (سورۃ الکوثر:2)
ترجمہ: اللہ تعالیٰ نے فرمایا نما زپڑھئے اپنے رب کے لئے اور قربانی کیجئے
قَالَ اللّٰہُ تَعَالیٰ: وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلنا مَنسَكًا لِيَذكُرُوا اسمَ اللَّهِ عَلىٰ ما رَزَقَهُم مِن بَهيمَةِ الأَنعٰمِ۔ (سورۃ الحج:34)
ترجمہ: اللہ تعالیٰ فرماتے ہیں:’’ہم نے ہر امت کے لیے قربانی مقرر کردی تاکہ اللہ نے جو چوپائے انہیں دیے ہیں ان پر اللہ کا نام لیا کریں۔
عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : قَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ ؟ ، قَالَ : " سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ " ، قَالُوا : فَمَا لَنَا فِيهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " بِكُلِّ شَعَرَةٍ حَسَنَةٌ " ، قَالُوا : فَالصُّوفُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " بِكُلِّ شَعَرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ " . [سنن ابن ماجه » كِتَاب الْأَضَاحِيِّ » بَاب ثَوَابِ الْأُضْحِيَّةِ ... رقم الحديث: 3126 (ص 266)]
ترجمہ: حضرت زید بن ارقم رضی اللہ عنہ نے بیان فرمایا کہ صحابہ رضی اللہ عنہم نے سوال کیا یا رسول ا  ! یہ قربانی کیا ہے؟ (یعنی قربانی کی حیثیت کیا ہے؟) آپ نے فرمایا کہ تمہارے باپ ابراہیم علیہ السلام کی سنت (اور طریقہ) ہے ۔ صحابہ رضی اللہ عنہم نے کہا کہ ہمیں اس قربانی کے کرنے میں کیا ملے گا؟فرمایا: ہر بال کے بدلے میں ایک نیکی۔صحابہ کرام رضی اللہ عنہم نے (پھر سوال کیا) یا رسول اللہ   !اون (کے بدلے میں کیا ملے گا؟)فرمایا اون کے ہر بال کے بدلے میں نیکی ملے گی۔
تخريج الحديث

 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها يا رسول الله قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف يا رسول الله قال بكل شعرة من الصوف حسنةزيد بن أرقمسنن ابن ماجه31263127ابن ماجة القزويني275
2سنة أبيكم إبراهيم قالوا ما لنا منها قال بكل شعرة حسنة قالوا يا رسول الله فالصوف قال بكل شعرة من الصوف حسنةزيد بن أرقممسند أحمد بن حنبل1885718796أحمد بن حنبل241
3سنة أبيكم إبراهيم قال قلنا فما لنا منها قال بكل شعرة حسنة قلنا يا رسول الله فالصوف قال فكل شعرة من الصوف حسنةزيد بن أرقمالمستدرك على الصحيحين33952 : 389الحاكم النيسابوري405
4سنة أبيكم إبراهيم قالوا ما لنا فيها من الأجر قال بكل قطرة حسنةزيد بن أرقمالسنن الكبرى للبيهقي174959 : 259البيهقي458
5سنة أبيكم إبراهيم قال قلنا فما لنا فيها قال بكل شعرة حسنة قال قلنا يا رسول الله فالصوف قال بكل شعرة من الصوف حسنةزيد بن أرقمالسنن الكبرى للبيهقي174969 : 259البيهقي458
6سنة أبيكم إبراهيم قالوا ما لنا فيها قال بكل شعرة حسنة قيل يا رسول الله فالصوف قال لكل شعرة من الصوف حسنةزيد بن أرقممسند عبد بن حميد260259عبد بن حميد249
7ما هذه الأضاحي قال سنة أبيكم إبراهيمزيد بن أرقمإتحاف المهرة4552---ابن حجر العسقلاني852
8سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها من الأجر قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف قال بكل شعرة حسنةزيد بن أرقمالمعجم الكبير للطبراني49315075سليمان بن أحمد الطبراني360
9سنة أبيكم إبراهيم ولكم بكل شعرة عشر حسنات قالوا والصوف قال والصوفزيد بن أرقممعجم الصحابة لابن قانع402463ابن قانع البغدادي351
10سنة أبيكم إبراهيم قال قلنا فما لنا منها قال بكل شعرة حسنة قلنا والصوف قال بكل شعرة في الصوف حسنةزيد بن أرقمجزء أبي بكر الوراق8---محمد بن إسماعيل بن العباس الوراق378
11سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا منها قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف قال بكل شعرة من الصوف حسنةزيد بن أرقمأربع مجالس للخطيب البغدادي3---الخطيب البغدادي463
12ما هذه الأضاحي قال سنة أبيكم قال قلنا فما لنا فيها قال بكل شعرة حسنة قلنا فالصوف قال بكل شعرة من الصوف حسنةزيد بن أرقمتعليقات الدارقطني على المجروحين لابن حبان2051 : 206الدارقطني385
13سنة أبيكم إبراهيم قالوا ما لنا منه قال بكل شعرة حسنة قالوا والصوف قال بكل شعرةزيد بن أرقمشعب الإيمان للبيهقي68457335البيهقي458
14ما هذه الأضاحي قال سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها من الأجر قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف قال بكل شعرة حسنةزيد بن أرقمتهذيب الكمال للمزي1532---يوسف المزي742
:صاحب نصاب پر قربانی واجب ہے
فَصَلِّ لِرَبِّکَ وَانْحَرْ۔ دَلَالَتُھَا عَلٰی وُجُوْبِ صَلٰوۃِ الْعِیْدِ وَانْحَرْ اَلْبُدْنَ بَعْدَھَا ظَاھِرَۃٌ۔ (اعلا ء السنن ج17ص219)
ترجمہ: ’’ فَصَلِّ لِرَبِّکَ ‘‘سے جس طرح نماز عید کا واجب ہونا ثابت ہوتا ہے اسی طرح ’’وَانْحَرْ ‘‘ سے قربانی کا واجب ہونا ثابت ہوتا ہے۔
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا " .
ترجمہ: حضرت ابوہریرہ رضی اللہ عنہ سے ہے کہ رسول اللہ نے فرمایا : ’’جو شخص استطاعت کے باوجود بھی قربانی نہ کرے وہ ہماری عیدگاہ میں نہ آئے۔‘‘
تخريج الحديث
 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلاناعبد الرحمن بن صخرسنن ابن ماجه31223123ابن ماجة القزويني275
2من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلآناعبد الرحمن بن صخرمسند أحمد بن حنبل80728074أحمد بن حنبل241
3من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح فلا يحضر مصلاناعبد الرحمن بن صخرالمستدرك على الصحيحين33962 : 389الحاكم النيسابوري405
4من كان له مال فلم يضح فلا يقربن مصلاناعبد الرحمن بن صخرالمستدرك على الصحيحين76284 : 228الحاكم النيسابوري405
5من وجد منكم سعة فلم يضح فلا يقربن مصلاناعبد الرحمن بن صخرسنن الدارقطني41944717الدارقطني385
6من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح فلا يحضر مصلاناعبد الرحمن بن صخرالسنن الكبرى للبيهقي174919 : 258البيهقي458
7من وجد سعة فلم يذبح فلا يقربن مصلاناعبد الرحمن بن صخرشعب الإيمان للبيهقي68417334البيهقي458
8من كان له سعة فلم يضح فلا يشهد مصلاناعبد الرحمن بن صخرالتمهيد لابن عبد البر421523 : 190ابن عبد البر القرطبي463
9من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلاناعبد الرحمن بن صخرالتحقيق في مسائل الخلاف لابن الجوزي13641581أبو الفرج ابن الجوزي597
10من كان له سعة ولم يضح فلا يحضر مصلاناعبد الرحمن بن صخرتاريخ بغداد للخطيب البغدادي28179 : 292الخطيب البغدادي463

فقہی نکتہ:
١) اس حدیث میں قربانی نہ کرنے پر وعید آئی ہے اور وعید واجب چھوڑنے پر ہوا کرتی ہے.
٢) یہ بھی معلوم ہوا کہ قربانی ہر "صاحب_وسعت" پر واجب ہے، جسے صاحب_نصاب سے تعبیر کیا جاتا ہے. یعنی اگر گھر میں ایک ہی کو وسعت ہے تو ایک ہی (ہر گھر کا) کرے اور اگر سب صاحب_وسعت ہیں تو سب پر لازم ہے، اور اگر کوئی بھی صاحب_وسعت نہیں تو کسی پر بھی لازم نہیں.
عَنْ مِخْنَفِ بْنِ سُلَيْمٍ ، قَالَ : كُنَّا وَقُوفًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أُضْحِيَّةً وَعَتِيرَةً ، أَتَدْرُونَ مَا الْعَتِيرَةُ ؟ هِيَ الَّتِي يُسَمِّيهَا النَّاسُ الرَّجَبِيَّةَ " .
[سنن ابن ماجه » كِتَاب الْأَضَاحِيِّ » بَاب الْأَضَاحِيِّ وَاجِبَةٌ هِيَ أَمْ لَا ... رقم الحديث: 3124]
ترجمہ: حضرت مخنف بن سلیم رضی اللہ عنہ نے بیان کیا :’’ہم عرفہ کے دن رسول اللہ   کے پاس تھے آپ  نے فرمایا اے لوگو!ہر گھر والے یعنی صاحب نصاب )پر ہر سال قربانی (واجب)ہے۔‘‘
تخريج الحديث

 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة هل تدرون ما العتيرة هي التي تسمونها الرجبيةمخنف بن سليمجامع الترمذي14361518محمد بن عيسى الترمذي256
2يا أيها الناس إن على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة أتدرون ما العتيرة هذه التي يقول الناس الرجبيةمخنف بن سليمسنن أبي داود24092788أبو داود السجستاني275
3على أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرةمخنف بن سليمسنن النسائى الصغرى41764224النسائي303
4على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة أتدرون ما العتيرة هي التي يسميها الناس الرجبيةمخنف بن سليمسنن ابن ماجه31243125ابن ماجة القزويني275
5على كل أهل بيت أو على كل أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرةمخنف بن سليممسند أحمد بن حنبل1753917432أحمد بن حنبل241
6على أهل كل بيت في كل عام أضحاة وعتيرة أتدرون ما العتيرة هي التي يسميها الناس الرجبيةمخنف بن سليممسند أحمد بن حنبل2023120206أحمد بن حنبل241
7إن على أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرةمخنف بن سليمالسنن الكبرى للنسائي44314 : 372النسائي303
8على كل أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرةمخنف بن سليمالسنن الكبرى للبيهقي174899 : 258البيهقي458
9على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة هل تدري ما العتيرة هي التي تسمى الرجبيةمخنف بن سليمالسنن الكبرى للبيهقي178049 : 311البيهقي458
10على كل أهل بيت في كل عام أضحية عتيرة هل تدرون ما العتيرة هي التي تسمونها الرجبيةمخنف بن سليممعرفة السنن والآثار للبيهقي49065635البيهقي458
11على أهل كل بيت أن يذبحوا شاة في كل رجب وفي كل أضحى شاةمخنف بن سليممصنف عبد الرزاق77868001عبد الرزاق الصنعاني211
12على كل أهل بيت أن يذبحوا شاة في كل رجب وفي كل أضحى شاةمخنف بن سليممصنف عبد الرزاق79438159عبد الرزاق الصنعاني211
13على كل بيت في كل عام أضحى وعتيرة تدرون ما العتيرة قال هي التي تسميها الناس الرجبيةمخنف بن سليممصنف ابن أبي شيبة2370224667ابن ابي شيبة235
14على كل أهل بيت من المسلمين أضحى وعتيرة تدرون ما العتيرة التي تقولون الرجبيةمخنف بن سليمالمعجم الكبير للطبراني17153738سليمان بن أحمد الطبراني360
15على كل أهل بيت في كل عام أضحى وعتيرة أتدرون ما العتيرة هي التي يسميها الناس الرجبيةمخنف بن سليمالمعجم الكبير للطبراني17154739سليمان بن أحمد الطبراني360
16على أهل كل بيت أن يذبحوا شاة في كل رجب وفي كل أضحى شاةمخنف بن سليمالمعجم الكبير للطبراني17155740سليمان بن أحمد الطبراني360
17على أهل كل بيت أضحية وعتيرة قلنا وما العتيرة قال رجبيةمخنف بن سليممعجم الصحابة لابن قانع16681884ابن قانع البغدادي351
18على كل أهل بيت أن يذبحوا شاة في كل رجب وفي كل أضحى شاةمخنف بن سليمالاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار للحازمي280---محمد بن موسى الحازمي584
19على أهل كل بيت في كل عام أضحية واجبة وعتيرة تدرون ما العتيرة التي تسمونها رجبيةمخنف بن سليمشرح السنة11181128الحسين بن مسعود البغوي516
20على أهل كل بيت في كل عام أضحاة وعتيرةمخنف بن سليممشكل الآثار للطحاوي8931058الطحاوي321
21على كل أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرة قال فقلنا ما العتيرة قال الرجبيةمخنف بن سليممشكل الآثار للطحاوي8941059الطحاوي321
22على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة تدرون ما العتيرة هذه الذي يقول الناس الرجبيةمخنف بن سليمالتحقيق في مسائل الخلاف لابن الجوزي13661583أبو الفرج ابن الجوزي597
23على كل بيت في كل عام أضحى وعتيرة أتدرون ما العتيرة هي التي يسمها الناس الرجبيةمخنف بن سليمالآحاد والمثاني لابن أبي عاصم20632318ابن أبي عاصم287
24على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرةمخنف بن سليمطبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها5657أبو الشيخ الأصبهاني369
25على كل أهل بيت أضحية وعتيرةمخنف بن سليمطبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها5758أبو الشيخ الأصبهاني369
26على كل مسلم في كل عام أضحية وعتيرةمخنف بن سليمطبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها5859أبو الشيخ الأصبهاني369
27على كل أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرة هل تدرون ما العتيرة هي التي تسمونها الرجبيةمخنف بن سليمأخبار أصبهان لأبي نعيم1421 : 101أبو نعيم الأصبهاني430
28على كل أهل بيت أن يذبحوا شاة في كل رجب وفي كل أضحىمخنف بن سليممعرفة الصحابة لأبي نعيم20362193أبو نعيم الأصبهاني430
29على كل أهل بيت في كل أضحاة عتيرة هل تدرون ما العتيرة التي تسمونها الرجبيةمخنف بن سليممعرفة الصحابة لأبي نعيم57986328أبو نعيم الأصبهاني430
30على كل بيت في كل عام أضحية وعتيرة هل تدرون ما العتيرة هي التي يسمونها الرجبيةمخنف بن سليمأسد الغابة1485---علي بن الأثير630
31على أهل كل بيت في كل عام أضحاة وعتيرة تدرون ما العتيرة التي يسميها الناس الرجبيةمخنف بن سليمالسفر الثاني من تاريخ ابن أبي خيثمة1257---ابن أبي خيثمة279
قربانی کے جانور:
قَالَ اللّٰہُ تَعَالیٰ: ثَمٰنِیَۃَ اَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَیْنِ وَمِنَ الْمَعْزِاثْنَیْنِ … الایۃ۔وَمِنَ الْاِبِلِ اثْنَیْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَیْنِ …الایۃ
(سورۃ الانعام:143)
ترجمہ: آٹھ نر مادہ ہیں دو بھیڑوں میں سے،دوبکریوں میں سے،دو اونٹوں میں سے اوردو گایوں میں سے ۔
نوٹ: بھینس گائے کے حکم میں ہے اور بھینس کی قربانی جائز ہے۔

بھینس کی قربانی جائز ہے:
وَاجْمَعُوْا عَلٰی اَنَّ حُکْمَ الْجَوَامِیْسَ حُکْمُ الْبَقَرَۃِ ۔
(کتاب الاجماع امام ابن منذر ص37)
ترجمہ: أئمہ حضرات کا اس بات پر اجماع ہے کہ بھینس کا حکم گائے والا ہے۔(یعنی دونوں کا حکم ایک ہے) .
قاضی محمد عبداللہ ایم اے ایل ایل بی (خانپوری )کا فتویٰ:تمام علماء کا اس مسئلہ میں اجماع ہے کہ سب بہیمۃ الانعام (چرنے چگنے والے چوپایوں) کی قربانی جائز ہے کم از کم بھینس کی قربانی میں کوئی شک نہیں ہے۔
( ہفت روزہ الاعتصام لاہور ج20 شمارہ42،43ص9)

بھینس کی قربانی  غیرمقلدین علماء کی نظر میں
مولوی ثناء اللہ امرتسری کا فتویٰ:
جہاں حرام چیزوں کی فہرست دی ہے وہاں یہ الفاظ مرقوم ہیں
قُلْ لَّا اَجِدُ فِیْمَا اُوْحِیَ اِلَیَّ مُحَرَّمًا عَلٰی طَاعِمٍ یَّطْعَمُہٗ اِلَّا اَنْ یَّکُوْنَ مَیْتَۃً اَوْ دَمًا مَّسْفُوْحًا‘‘
(سورۃ الانعام:145)
ان چیزوں کے سواء جس چیز کی حرمت ثابت نہ ہو وہ حلال ہے بھینس ان میں نہیں اس کے علاوہ عرب لوگ بھینس کو بقرہ (گائے )میں داخل سمجھتے ہیں۔
تشریح: ہاں! اگر اس (بھینس )کو جنس بقر(گائے کی جنس)سے مانا جائے یا عموم بہیمۃ الانعام پر نظر ڈالی جائے تو حکم جواز قربانی کے لیے یہ علت کافی ہے۔
(فتاویٰ ثنائیہ ج1 ص807اخباراہل حدیث ص11 دہلی)
حافظ محمد گوندلوی کا فتوی:
بھینس بھی بقر میں شامل ہے اس کی قربانی جائز ہے۔
(ہفت روزہ الاعتصام ج20 شمارہ9،10،ص 29 ) 5.
عبدالقادر حصاروی ساہیوال کا فتویٰ:
خلاصہ بحث یہ ہے کہ بکری گائے کی(قربانی ) مسنون ہے اور بھینس بھینسا کی قربانی جائز اور مشروع ہے اور ناجائز لکھنے والے کا مسلک واضح نہیں ہے۔
(اخبار الاعتصام ج26 شمارہ150 بحوالہ فتوی علمائے حدیث ج13 ص71 ) 6.
ابوعمر عبدالعزیز نورستانی کافتویٰ:
مذکورہ بالا وجوہات کی بنا پر میری ناقص رائے میں ان علماء کا مؤقف درست اور صحیح ہے جو(بھینس کی قربانی کے)قائل ہیں۔
(بھینس کی قربانی کا تحقیقی جائزہ،از حافظ نعیم الحق ملتانی ص154) 7.
حافظ عبدالقہار نائب مفتی جماعت غرباء اہلحدیث کراچی کا فتویٰ:
واضح ہو کہ شرعاً بھینس چوپایہ جانوروں میں سے ہے اور اس کی قربانی کرنا درست ہے ۔کیونکہ گائے کی جنس سے ہے گائے کی قربانی جائز ہے اس لیے بھینس کی قربانی جائز و درست ہے اس دلیل کو اگر نہ مانا جائے تو گائے کے ہم جنس بھینس کے دودھ اور اس کا گوشت کے حلال ہونے کی بھی دلیل مشکوک ہو جائے گی۔
(بھینس کی قربانی کا تحقیقی جائزہ ص156) 8.
حافظ احمداللہ فیصل آبادی کا فتویٰ:
میری کئی سالوں کی تحقیق ہے کہ بھینسے کی قربانی جائز ہے لہٰذا میں آپ کے ساتھ بھینسے کی قربانی کرنے میں متفق ہوں۔
(بھینس کی قربانی کا تحقیقی جائزہ ص159) 9.
پروفیسر سعد مجتبیٰ السعیدی تبصرہ کرتے ہوئے لکھتے ہیں:
آخر میں لکھتے ہیں کہ لہٰذا گائے کی مانند بھینس کی قربانی بلا تردد جائز ہے
(بھینس کی قربانی کا تحقیقی جائزہ ص18 ) 10.
مولوی محمد رفیق الاثری پیش لفظ میں لکھتے ہیں:
یہ مسئلہ کہ قربانی میں بھینس ذبح کی جاسکتی ہے یا نہیں ۔سلف صالحین میں متنازعہ مسائل میں شمار نہیں ہوا چند سال سے یہ مسئلہ اہل حدیث عوام میں قابل بحث بنا ہوا ہے ۔جبکہ ایسے مسئلہ میں شدت پیدا کرنے کی کوئی ضرورت نہیں ہے۔
(بھینس کی قربانی کا تحقیقی جائزہ ص19)

قربانی کے جانور کی عمر:
بھیڑ بکری ایک سال کی ہو یا ایسا دنبہ اور بھیڑ جو ہو تو چھ ماہ کا لیکن دیکھنے میں ایک سال کا معلوم ہوتا ہو اور گائے بھینس دو سال کی اور اونٹ پانچ سال کا ہو تو ان سب جانوروں کی قربانی کرنا جائز ہے۔
عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ " .
ترجمہ: حضرت جابر بن عبداللہ رضی اللہ عنہ سے ہے کہ رسول اللہ   نے فرمایا:’’ تم عمر والا جانور ذبح کرو اگر عمروالا جانور ملنا مشکل ہو تو بھیڑ کا چھ ماہ کا بچہ جو دیکھنے میں سال کا لگتاہوذبح کرو۔‘‘
تخريج الحديث

 م طرف الحديثالصحابياسم الكتابأفقالعزوالمصنفسنة الوفاة
1لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهصحيح مسلم36381965مسلم بن الحجاج261
2لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهسنن أبي داود24182797أبو داود السجستاني275
3لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهسنن النسائى الصغرى43264378النسائي303
4لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهسنن ابن ماجه31403141ابن ماجة القزويني275
5لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهمسند أحمد بن حنبل1405913938أحمد بن حنبل241
6لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهمسند أحمد بن حنبل1420914093أحمد بن حنبل241
7لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهصحيح ابن خزيمة27352737ابن خزيمة311
8لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهمستخرج أبي عوانة62057842أبو عوانة الإسفرائيني316
9لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالسنن الكبرى للنسائي43484450النسائي303
10لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالمنتقى من السنن المسندة891880ابن الجارود النيسابوري307
11لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالسنن الصغير للبيهقي8171827البيهقي458
12لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا الجذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالسنن الكبرى للبيهقي94095 : 228البيهقي458
13لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالسنن الكبرى للبيهقي94195 : 230البيهقي458
14لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالسنن الكبرى للبيهقي175349 : 268البيهقي458
15لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالسنن الكبرى للبيهقي176009 : 278البيهقي458
16لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهمعرفة السنن والآثار للبيهقي49175651البيهقي458
17لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهمسند ابن الجعد22802612علي بن الجعد الجوهري230
18إذا عز عليك المسان من الضأن أجزأ الجذع من الضأنجابر بن عبد اللهمسند أبي يعلى الموصلي22952323أبو يعلى الموصلي307
19لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهمسند أبي يعلى الموصلي22962324أبو يعلى الموصلي307
20إذا عسر عليك في الأضحى أجزأك الجذع من الضأنجابر بن عبد اللهالمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية لابن حجر23642295ابن حجر العسقلاني852
21لا تذبحوا إلا مسنةجابر بن عبد اللهإتحاف المهرة3177---ابن حجر العسقلاني852
22لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهالأربعين المرتبة على طبقات الأربعين لابن المفضل المقدسي1241 : 306علي بن المفضل المقدسي611
23لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهشرح السنة11051115الحسين بن مسعود البغوي516
24لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فاذبحوا مكانها جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهمشكل الآثار للطحاوي50445722الطحاوي321
25لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأنجابر بن عبد اللهطرح التثريب للعراقي9194 : 1384أبو زرعة العراقي

No comments:

Post a Comment